RATIONAL | TRADITIONAL
   ORTHODOX

EXPLORE

Raf` al-Ishtibah

PDFPrintEmail
€5,00
Shaykh Sa`id Foudah

رفع الاشتباهعن كلية لفظ الإله

بيان ما في رسالة الشيخ الغماري رحمه الله المسماة
بـ(التوقي والاستنزاه عن خطأ البناني في معنى الإله)
من وهم في اعتراضه على علماء المنطق في قولهم بأن لفظ الإله كلي

 

 

الأستاذ سعيد فودة
حفظه الله تعالى

الرقم: 9789029394084 الوزن: 135 غ الصفحات: 128
 الطبعة: 1 سنة: 
2009
 

 

 

فلمَّا كان العلمُ رحماً موصولا بين أهله، لزمهم أن يتعاهدوه بالرعاية والاعتناء ومعاودة الاطلاع، وإيفاء هذه الرحم حقها اللازم لها، وإنما حقُّ العلم العمل بقواعده، وتعاهد قوانينه، وإعادة النظر في أقوال الناس وآرائهم باستعمال ما تقرر عند أولي العلم والتحقيق.

 

ومن هذا الباب فقد كتب الأستاذ سعيد فودة حفظه الله تعالى-لما رأى رسالة الشيخ عبد الله بن الصديق الغماري رحمه الله تعالى-، أن يكتبَ بعض التعليقات عليها، وينقد ما جاء فيها، ويبيِّن الصواب ويظهر ما جانبه الصواب فيها.

 

وقد بين الأستاذ الفاضل في رسالته هذه أن ما ادعاه الشيخ الغماري رحمه الله تعالى من خطأ كل علماء المنطق من المسلمين غير صحيح، وأن حجج الشيخ الغماري ليست قائمة على أسس صحيحة، كل ذلك بطريق الشرح والتبيين والتوجيه.

 

ولا شك أن قارئ هذه الرسالة سوف يستفيد منها أشياء كثيرة في طريقة البحث والتدقيق، وعدم اعتماد النظر على أول فكرة تبدو للمرء، بل لا بد لكل باحث منصف من التدقيق والصبر، ثم الاستقصاء والاستقراء؛ كل ذلك قاعدة للباحث والناظر لا يجوز له تركها، وبعد ذلك يمكن له أن يبني أفكاره ونقده للآخرين على قواعد يقبلها أهل العلم.

 

وتتشرف مكتبة السنة بهولندا، ومنتدى الأصلين بأن يقدما للقارئ هذه التحفة العلمية، راجين الله تعالى أن يتقبلها بالقبول الحسن، ويكتب الأجر للمؤلف والناشر والقارئ والمطالع، والله تعالى الموفق لكل خير.

There are yet no reviews for this product.